۱٦ - سورة النحل
( ۱ )
تعالى
:تعاظم بذاته و صفاته الجليلة
( ۲ )
بالرّوح
:بالوحي و منه القرآن العظيم
( ٤ )
هو خصيمٌ
:شديد الخصومة بالباطل
( ۵ )
الأنعام
:الإبل و البقر و الضّأن و المعز
( ۵ )
فيها دفءٌ
:ما تتدفّئون به من البرد
( ٦ )
فيها جمال
:تجمّل و تزيّن و وجاهة
( ٦ )
حين تريحون
:تردّونها بالعشيّ إلى المُراح
( ٦ )
حين تسرحون
:تخرجونها بالغداة إلى المسرح
( ۷ )
تحمل أثقالكم
:أمتعتكم الثقيلة الحمل
( ۷ )
بشقّ الأنفس
:بمشقّتها و تعبها
( ۹ )
قصد السّبيل
:بيان الطريق القاصد المستقيم
( ۹ )
منها جائر
:من السّبيل مائل عن الحقّ
( ۱۰ )
فيع تُسيمون
:فيه ترعون دوابّكم
( ۱۳ )
درأ لكم
:خلق و أبدع لمنافعكم
( ۱٤ )
تستخرجوا منه
:من البحر الملح خاصّة
( ۱٤ )
مواخر فيه
:جواري فيه تشقّ الماء شقّا
( ۱۵ )
رواسي
:جبالا ثوابت
( ۱۵ )
أن تميد بكم
:لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
( ۱٦ )
علامات
:معالم للطرق تهتدون بها
( ۱۸ )
لا تُحصوها
:لا تطيقوا حصرها لعدم تناهيها
( ۲۳ )
لا جَرَم
:حقّ و ثبت ، أو لا محالة أو حقّاً
( ۲٤ )
أساطير الأوّلين
:أباطيلهم المسطّرة في كتبهم
( ۲۵ )
أوزارهم
:آثامهم و ذنوبهم
( ۲٦ )
القواعد
:الدعائم و العمد . أو الأساس
( ۲۷ )
يُخزيهم
:يُذلّهم و يهينهم بالعذاب
( ۲۷ )
تُشاقّون فيه
:تُخاصمون و تعادون الأنيباء فيهم
( ۲۷ )
الخزي
:الذلّ و الهوان
( ۲۸ )
فألقوا السّلم
:أظهروا الإستسلام و الخضوع
( ۲۹ )
مثوى المُتكبّرين
:مأواهم و مقامُهم
( ۳۲ )
طيّبين
:طاهرين من دنسالشّرك و المعاصي
( ۳٤ )
حاق بهم
:أحاط . أو نزل بهم
( ۳٦ )
اجتنبوا الطّاغوت
:كلّ معبود باطل و كلّ داع إلى ضلالة
( ۳۸ )
جهد أيمانهم
:مجتهدين في الحلف بأغلظها و أوكدها
( ٤۱ )
لنُبوّئنّهم
:لننزلنّهم
( ٤۱ )
حسنةً
:مباءة أو داراً أو عطيّة حسنة
( ٤٤ )
بالبيّنات
:أرسلناهم بالمعجزات
( ٤٤ )
الزّبُر
:كتب الشّرائع و التكاليف
( ٤۵ )
يخسف. .
:يُغيّب . .
( ٤٦ )
تقلّبهم
:أسفارهم و متاجرهم
( ٤٦ )
بمُعجزين
:فائتين من عذاب الله بالهرب
( ٤۷ )
تخوّف
:مخافة من العذاب . أو تَنَقُّص
( ٤۸ )
من شيء
:من جسم قائم له ظلّ
( ٤۸ )
يتفيّأ ضلاله
:تميل و تنتقل من جانب إلى آخر
( ٤۸ )
سُجّدًا لله
:منقادة لِحُكمه و تسخيره تعالى
( ٤۸ )
و هم داخرون
:و الظِلال صاغرون منقادون كأصحابها
( ۵۲ )
له الدّين
:الطّاعة و الإنقياد لله تعالى وحده
( ۵۲ )
واصبا
:دائما واجبا لازما أو خالصا
( ۵۳ )
تجأرون
:تضِجّون بالإستغاثة و التّضرّع
( ۵٦ )
تفترون
:تكذبونه على الله
( ۵۸ )
هو كظيم
:ممتلئ غمّا و غيظا في قرارة نفسه
( ۵۹ )
يتوارى
:يستخفي و يتغيّب
( ۵۹ )
يدسّه
:يُخفيه بالوأد فيدفنه حيّا
( ٦۰ )
مثل السّوء
:صفته القبيحة من الجهل و الكفر
( ٦۲ )
لا جرَمَ
:حقّ و ثبت . أو لا محالة أو حقّا
( ٦۲ )
مُفرطون
:مُقدّمون معجّلٌ بهم إلى النار
( ٦٦ )
لعبرةً
:لعظة عظيمة و دلالة على قدرتنا
( ٦٦ )
فرث
:ما في الكَرش من الثُّــفْـلِ
( ٦۷ )
سكرًا
:خمرا (ثمّ حُرّمت بالمدينة)
( ٦۸ )
أوحى ربّك
:الإيحاء هنا الإلهام و الإرشاد أو التسخير
( ٦۸ )
بيوتًا
:أوكارا تبنيها لِتعسِل فيها
( ٦۸ )
يعرشون
:يَبني الناس من الخلايا للنّحل
( ٦۹ )
ذللا
:مذلّلة مُسهّلة لك
( ۷۰ )
أرذل العمر
:أردئه و أخسِّه (الخَرَف و الهرَم)
( ۷۱ )
فهم فيه سواء ؟
:أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
( ۷۲ )
حفدة
:خدمًا و أعوانًا ، أو أولاد أولاد
( ۷٦ )
أحدهما أبكم
:أخرس خِلقة
( ۷٦ )
هو كلٌّ
:عبءٌ و عِيال
( ۷۷ )
كلمح البصر
:كخطفة بالبصر و اختلاس بالنّظر
( ۸۰ )
تستخفونها
:تجدونها خفيفة الحمل
( ۸۰ )
يوم ظعنكم
:وقت ترحالكم
( ۸۰ )
أثاثا
:متاعا لبُيوتكم كالفرش
( ۸۰ )
متاعا
:تنتفعون به في معايشكم و متاجركم
( ۸۱ )
ظلالا
:أشياء تستظلون بها كالأشجار
( ۸۱ )
أكنانا
:مواضع تستكِنّون فيها (الغيران)
( ۸۱ )
سرابيل
:ما يُلبس من ثياب أو دروع
( ۸۱ )
تقيكم بأسكم
:الضّرب و الطّعن في حروبكم
( ۸٤ )
لا هو يستعتبون
:لا يُطلب منهم إرضاءُ ربّهم
( ۸۵ )
يُنظرون
:يُمهَلون و يؤخّرون
( ۸۷ )
السّلَم
:الإستسلام و الإنقياد لحكمه تعالى
( ۹۰ )
يأمر بالعدل
:بالإعتدال و التّوسّط في الأمور اعتقادا و عملا و
خُلُقا
( ۹۰ )
الإحسان
:إتقان العمل . أو نفعِ الخلق
( ۹۰ )
الفحشاء
:الذنوب المفرطة في القُبح
( ۹۰ )
البغي
:التّطاول و التّجبّر على النّاس
( ۹۱ )
كفيلا
:شاهدا . رقيبا . ضامِنا
( ۹۲ )
قوّة
:إبرام و إحكام
( ۹۲ )
أنكاثا
:أنقاضا محلول الفتل
( ۹۲ )
دخلا بينكم
:مفسدة و خيانة و خديعة بينكم
( ۹۲ )
أن تكون أمّة
:بأن تكون جماعة
( ۹۲ )
هي أربى
:أكثر و أعزّ و أوفر مالا
( ۹۲ )
يبلوكم الله به
:يختبركم به هل تفون بعهدكم
( ۹٤ )
فتزلّ قدم
:فتزلّ أقدامُكم عن محجّة الإسلام
( ۹٦ )
ينفد
:ينقضي و يفنى و يزول
( ۹۸ )
فاستعذ بالله
:فاعتصم به تعالى و الجأ إليه
( ۹۹ )
سلطان
:تَسلّطٌ و ولاية
( ۱۰۰ )
يتولّونه
:يتّخذونه وليّا مُطاعا
( ۱۰۲ )
روح القدس
:الرّوح المطهّر جبريل عليه السلام
( ۱۰۳ )
يُلحدون إليه
:يُميلون و ينسُبُون إليه أنّه يُعلّمه
( ۱۰۷ )
استحبّوا
:اختاروا و آثَروا
( ۱۰۹ )
لا جرَمَ
:حقّ و ثبت أو لا مَحالة أو حقّا
( ۱۱۰ )
للذين هاجروا
:لهم بالولاية و النّصر لا عليهم
( ۱۱۰ )
فُتنوا
:ابتُلوا و عُذّبوا لإسلامهم
( ۱۱۲ )
رغدا
:طيّبا واسعا أو هنيئا لا عناء فيه
( ۱۱۵ )
الدّم
:المسفوح و هو السائل
( ۱۱۵ )
لحم الخنزير
:أي الخنزير بجميع أجزائه
( ۱۱۵ )
أهلّ بغير الله به
:ذكِر عند ذبحه اسم غيره تعالى
( ۱۱۵ )
اضطر
:دعته الضّرورة إلى التّناول منه
( ۱۱۵ )
غير باغ
:غير طالب للمُحرّم للَذة إو استئثار
( ۱۱۵ )
و لا عاد
:و لا مُجاوز ما يسدّ الرّمق
( ۱۱۹ )
بجهالة
:بتعدّي الطّور و ركوب الرّأس
( ۱۲۰ )
كان أمّة
:معلِّما للخير ، أو مؤمنا وحده
( ۱۲۰ )
قانتا لله
:مُطيعا خاضعا له تعالى
( ۱۲۰ )
حنيفا
:مائلا عن الباطل إلى الدّين الحقّ
( ۱۲۱ )
اجتباه
:اصطفاه و اختاره للنُّبوّة
( ۱۲۳ )
ملّة إبراهيم
:شريعته ، و هي التّوحيد
( ۱۲٤ )
جُعِل السّبت
:فُرض تعظيمُه و التّخلّي فيه للعبادة
( ۱۲۷ )
ضيْق
:ضيق صدر و حَرَج