ثُمَّ إنَّ عَبدَ المُطَّلِبِ بَينَمَا هُوَ نَائِمٌ فِي الحِجرِ إذ اُتِيَ فَاُمِرَ بِحَفرِ زَمزَمَ.
قَالَ عَبدُ المُطَّلِبِ:
إنِّي لَنَائِمٌ فِي الحِجرِ إذ أتَانِي آتٍ فَقَالَ: احفِر طَيبَةَ قَالَ: قُلتُ: وَمَا طَيبَةُ؟ قَالَ: ثُمَّ ذَهَبَ عَنِّي. فَلَمَّا كَانَ الغَدُ رَجَعتُ إلَى مَضجَعِي فَنِمتُ فِيهِ، فَجَاءَنِي فَقَالَ: احفِر بَرَّةَ . قَالَ: وَمَا بَرَّةُ؟ قَالَ: ثُمَّ ذَهَبَ عَنِّي، فَلَمَّا كَانَ الغَدُ رَجَعتُ إلَى مَضجَعِي فَنِمتُ فِيهِ، فَجَاءَنِي فَقَالَ: احفِر المَضنُونَةَ قَالَ: فَقُلتُ: وَمَا المَضنُونَةُ؟ قَالَ: ثُمَّ ذَهَبَ عَنِّي. فَلَمَّا كَانَ الغَدُ رَجَعتُ إلَى مَضجَعِي فَنِمتُ فِيهِ، فَجَاءَنِي فَقَالَ: احفِر زَمزَمَ. قَالَ: قُلتُ: وَمَا زَمزَمُ؟ قَالَ: لَا تَنزِفُ أبَدًا وَلَا تُذَمُّ ، تَسقِي الحَجِيجَ الأعظَمَ، وَهِيَ بَينَ الفَرثِ وَالدَّمِ، عِندَ نُقرَةِ الغُرَابِ الأعصَمِ ، عِندَ قَريَةِ النَّملِ.
فَلَمَّا بُيِّنَ لَهُ شَأنُهَا، وَدُلَّ عَلَى مَوضِعِهَا، وَعَرَفَ أنَّهُ صُدِّقَ، غَدَا بِمِعوَلِهِ وَمَعَهُ ابنُهُ الحَارِثُ بنُ عَبدِ المُطَّلِبِ، لَيسَ لَهُ يَومَئِذٍ وَلَدٌ غَيرَهُ، فَحَفَرَ فِيهَا. فَلَمَّا بَدَا لِعَبدِ المُطَّلِبِ الطَّيَّ كَبَّرَ، فَعَرَفَت قُرَيشٌ أنَّهُ قَد أدرَكَ حَاجَتَهُ، فَقَامُوا إلَيهِ فَقَالُوا: يَا عَبدَ المُطَّلِبِ، إنَّهَا بِئرُ أبِينَا إسمَاعِيلَ، وَإنَّ لَنَا فِيهَا حَقًّا فَأشرِكنَا مَعَكَ فِيهَا، قَالَ: مَا أنَا بِفَاعِلِ، إنَّ هَذَا الأمرَ قَد خُصِصتُ بِهِ دُونَكُم، وَاُعطِيتُهُ مِن بَينِكُم، فَقَالُوا لَهُ: فَأنصِفنَا فَإنَّا غَيرُ تَارِكِيكَ حَتَّى نُخَاصِمَكَ فِيهَا، قَالَ: فَاجعَلُوا بَينِي وَبَينَكُم مَن شِئتُم اُحَاكِمُكُم إلَيهِ، قَالُوا: كَاهِنَةُ بَنِي سَعدٍ هُذَيمٌ ، قَالَ: نَعَم، وَكَانَت بِأشرَافِ الشَّامِ. فَرَكِبَ عَبدُ المُطَّلِبِ وَمَعَهُ نَفَرٌ مِن بَنِي أبِيهِ مِن بَنِي عَبدِ مَنَافٍ، وَرَكِبَ مِن كُلِّ قَبِيلَةٍ مِن قُرَيشٍ نَفَرٌ. وَالأرضُ إذ ذَاكَ مَفَاوِزُ. فَخَرَجُوا حَتَّى إذَا كَانُوا بِبَعضِ تِلكَ المَفَاوِزِ بَينَ الحِجَازِ وَالشَّامِ، فَنِيَ مَاءُ عَبدِ المُطَّلِبِ وَأصحَابِهِ، فَظَمِئُوا حَتَّى أيقَنُوا بِالهَلَكَةِ، فَاستَسقَوا مَن مَعَهُم مِن قَبَائِلِ قُرَيشٍ، فَأبَوا عَلَيهِم، وَقَالُوا: إنَّا بِمَفَازَةٍ، وَنَحنُ نَخشَى عَلَى أنفُسِنَا مِثلَ مَا أصَابَكُم. فَلَمَّا رَأى عَبدُ المُطَّلِبِ مَا صَنَعَ القَومُ وَمَا يَتَخَوَّفُ عَلَى نَفسِهِ وَأصحَابِهِ، قَالَ: مَاذَا تَرَونَ؟ قَالُوا: مَا رَأيُنَا إلَّا تَبَعٌ لِرَأيِكَ، فَمُرنَا بِمَا شِئتَ، قَالَ: فَإنِّي أرَى أن يَحفِرَ كُلُّ رَجُلٍ مِنكُم حُفرَتَهُ لِنَفسِهِ بِمَا بِكُم الآنَ مِن القُوَّةِ، فَكُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ دَفَعَهُ أصحَابُهُ فِي حُفرَتِهِ ثُمَّ وَارَوهُ، حَتَّى يَكُونَ آخِرُكُم رَجُلًا وَاحِدًا، فَضَيعَةُ رَجُلٍ وَاحِدٍ أيسَرُ مِن ضَيعَةِ رَكبٍ جَمِيعًا، قَالُوا: نِعمَ مَا أمَرتَ بِهِ. فَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنهُم فَحَفَرَ حُفرَتَهُ، ثُمَّ قَعَدُوا يَنتَظِرُونَ المَوتَ عَطَشًا، ثُمَّ إنَّ عَبدَ المُطَّلِبِ قَالَ لِأصحَابِهِ: وَاَللَّهِ إنَّ إلقَاءَنَا بِأيدِينَا هَكَذَا لِلمَوتِ، لَا نَضرِبُ فِي الأرضِ وَلَا نَبتَغِي لِأنفُسِنَا، لَعَجزٌ، فَعَسَى اللَّهُ أن يَرزُقَنَا مَاءً بِبَعضِ البِلَادِ، ارتَحِلُوا، فَارتَحَلُوا. حَتَّى إذَا فَرَغُوا، وَمَن مَعَهُم مِن قَبَائِلِ قُرَيشٍ يَنظُرُونَ إلَيهِم مَا هُم فَاعِلُونَ، تَقَدَّمَ عَبدُ المُطَّلِبِ إلَى رَاحِلَتِهِ فَرَكِبَهَا. فَلَمَّا انبَعَثَت بِهِ، انفَجَرَت مِن تَحتِ خُفِّهَا عَينُ مَاءٍ عَذبٍ، فَكَبَّرَعَبدُ المُطَّلِبِ وَكَبَّرَ أصحَابُهُ، ثُمَّ نَزَلَ فَشَرِبَ وَشَرِبَ أصحَابُهُ وَاستَقَوا حَتَّى مَلِئُوا أسقِيَتَهُم، ثُمَّ دَعَا القَبَائِلَ مِن قُرَيشٍ، فَقَالَ: هَلُمَّ إلَى المَاءِ، فَقَد سَقَانَا اللَّهُ، فَاشرَبُوا وَاستَقَوا، فَجَاءُوا فَشَرِبُوا وَاستَقَوا. ثُمَّ قَالُوا: قَد وَاَللَّهِ قُضِيَ لَكَ عَلَينَا يَا عَبدَ المُطَّلِبِ، وَاَللَّهِ لَا نُخَاصِمُكَ فِي زَمزَمَ أبَدًا، إنَّ الَّذِي سَقَاكَ هَذَا المَاءَ بِهَذِهِ الفَلَاةِ لَهُوَ الَّذِي سَقَاكَ زَمزَمَ، فَارجِع إلَى سِقَايَتِكَ رَاشِدًا.
فَرَجَعَ وَرَجَعُوا مَعَهُ، وَلَم يَصِلُوا إلَى الكَاهِنَةِ، وَخَلَّوا بَينَهُ وَبَينَهَا.
The Hijr is a semicircular spot between the wall called Hatim and the Ka‘ba | الحِجرِ |
قيل لزمزم طيبَة، لِأنَّهَا للطيبين والطيبات من ولد إبرَاهِيم | طَيبَةَ |
قيل لَهَا برة، لِأنَّهَا فاضت على الأبرَار وغاضت عَن الفجار | بَرَّةَ |
قيل لَهَا مضنونة، لِأنَّهَا ضن بهَا على غير المُؤمنِينَ فَلَا يتضلع مِنهَا مُنَافِق | المَضنُونَةَ |
لَا يفرغ مَاؤُهَا وَلَا يلحق قعرها | لَا تَنزِفُ |
أي لَا تُوجد قَليلَة المَاء، تَقول: أذمت البِئر: إذا وَجدتهَا قَليلَة المَاء | لَا تُذَمُّ |
Dung / faeces | الفَرثِ |
A small hollow or cavity in the ground , not large in which water stagnates | نُقرَةِ |
الأعصم من الغربَان: الّذي فِي جناحيه بَيَاض، وَقيل غير ذَلِك | الأعصَمِ |
إنَّمَا خصت بِهَذِهِ العلامات الثَّلَاث لِمَعنى زَمزَم ومائها. فَأما الفرث وَالدَّم، فان ماءها طَعَام طعم، وشفاء سقم، وَأما عَن الغُرَاب الأعصم، فَفِيهِ إشَارَة إلَى مَا ورد عَن رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: «ليخربن الكَعبَة ذُو السويقتين من الحَبَشَة» . وَأما قَريَة النَّمل، فَفِيهَا من المشاكلة أيضا والمناسبة أن زَمزَم هِيَ عين مَكَّة الَّتِي يردهَا الحجيج والعمار من كل جَانب، فيحملون إلَيهَا البر وَالشعِير وَغير ذَلِك، وَهِي لَا تحرث وَلَا تزرع، وقرية النَّمل كَذَلِك لَا تحرث وَلَا تبذر وتجلب الحُبُوب إلَى قريتها من كل جَانب | عِندَ قَريَةِ النَّملِ | pick-axe, mattock | بِمِعوَلِهِ |
الحِجَارَة الَّتِي طوى بهَا البِئر Well covering, top of the well |
الطَّيَّ |
مَا ارتَفع من أرضه Uplands of Syria |
أشرَاف الشَّام |
المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفرُ، وتجمع المَفاوِزَ Land of Wilderness, desolate land with no plants |
مَفَاوِزُ |
Filled up their water skins | وَاستَقَوا |
wilderness | الفَلَاةِ |