وَكَانَ عَبدُ المُطَّلِبِ بنُ هَاشِمٍ قَد نَذَرَ حِينَ لَقِيَ مِن قُرَيشٍ مَا لَقِيَ عِندَ حَفرِ زَمزَمَ، لَئِن وُلِدَ لَهُ عَشَرَةُ نَفَرٍ، ثُمَّ بَلَغُوا مَعَهُ حَتَّى يَمنَعُوهُ، لَيَنحَرَنَّ أحَدَهُم للَّه عِندَ الكَعبَةِ. فَلَمَّا تَوَافَى بَنُوهُ عَشَرَةً، وَعَرَفَ أنَّهُم سَيَمنَعُونَهُ، جَمَعَهُم ثُمَّ أخبَرَهُم بِنَذرِهِ، وَدَعَاهُم إلَى الوَفَاء للَّه بِذَلِكَ، فَأطَاعُوهُ وَقَالُوا: كَيفَ نَصنَعُ؟ قَالَ: لِيَأخُذ كُلُّ رَجُلٍ مِنكُم قِدحًا ثُمَّ يَكتُبُ فِيهِ اسمَهُ، ثُمَّ ائتُونِي. فَفَعَلُوا، ثُمَّ أتَوهُ، فَدَخَلَ بِهِم عَلَى هُبَلَ فِي جَوفِ الكَعبَةِ، وَكَانَ هُبَلُ عَلَى بِئرٍ فِي جَوفِ الكَعبَةِ، وَكَانَت تِلكَ البِئرُ هِيَ الَّتِي يُجمَعُ فِيهَا مَا يُهدَى لِلكَعبَةِ.

وَكَانَ عِندَ هُبَلَ قِدَاحٌ سَبعَةٌ، كُلُّ قِدحٍ مِنهَا فِيهِ كِتَابٌ. قِدحٌ فِيهِ العَقلُ إذَا اختَلَفُوا فِي العَقلِ مَن يَحمِلُهُ مِنهُم، ضَرَبُوا بِالقِدَاحِ السَّبعَةِ ، فَإن خَرَجَ العَقلُ فَعَلَى مَن خَرَجَ حَملُهُ، وَقِدحٌ فِيهِ «نَعَم» لِلأمرِ إذَا أرَادُوهُ يُضرَبُ بِهِ فِي القِدَاحِ، فَإن خَرَجَ قِدحُ «نَعَم» عَمِلُوا بِهِ، وَقِدحٌ فِيهِ «لَا» إذَا أرَادُوا أمرًا ضَرَبُوا بِهِ فِي القِدَاحِ، فَإن خَرَجَ ذَلِكَ القِدحُ لَم يَفعَلُوا ذَلِكَ الأمرَ، وَقِدحٌ فِيهِ «مِنكُم» ، وَقِدحٌ فِيهِ «مُلصَقٌ» ، وَقِدحٌ فِيهِ «مِن غَيرِكُم» ، وَقِدحٌ فِيهِ «المِيَاهُ» إذَا أرَادُوا أن يَحفِرُوا لِلمَاءِ ضَرَبُوا بِالقِدَاحِ، وَفِيهَا ذَلِكَ القِدحُ، فَحَيثُمَا خَرَجَ عَمِلُوا بِهِ.

وَكَانُوا إذَا أرَادُوا أن يَختِنُوا غُلَامًا، أو يُنكِحُوا مُنكَحًا، أو يَدفِنُوا مَيتا، أو شكّوا فِي نَسَبِ أحَدِهِم، ذَهَبُوا بِهِ إلَى هُبل وبمائة دِرهَمٍ وَجَزُورٍ، فَأعطَوهَا صَاحِبَ القِدَاحِ الَّذِي يَضرِبُ بِهَا، ثُمَّ قَرَّبُوا صَاحِبَهُم الَّذِي يُرِيدُونَ بِهِ مَا يُرِيدُونَ، ثُمَّ قَالُوا: يَا إلَهَنَا، هَذَا فُلَانُ بنُ فُلَانٍ قَد أرَدنَا بِهِ كَذَا وَكَذَا، فَأخرِج الحَقَّ فِيهِ. ثُمَّ يَقُولُونَ لِصَاحِبِ القِدَاحِ: اضرِب فَإن خَرَجَ عَلَيهِ «مِنكُم» كَانَ مِنهُم وَسِيطًا ، وَإن خَرَجَ عَلَيهِ «مِن غَيرِكُم» كَانَ حَلِيفًا، وَإن خَرَجَ عَلَيهِ «مُلصَقٌ» كَانَ عَلَى مَنزِلَتِهِ فِيهِم، لَا نَسَبَ لَهُ وَلَا حِلفَ، وَإن خَرَجَ فِيهِ شَيءٌ، مِمَّا سِوَى هَذَا مِمَّا يَعمَلُونَ بِهِ «نَعَم» عَمِلُوا بِهِ، وَإن خَرَجَ «لَا» أخَّرُوهُ عَامَهُ ذَلِكَ حَتَّى يَأتُوهُ بِهِ مَرَّةً اُخرَى، يَنتَهُونَ فِي اُمُورِهِم إلَى ذَلِكَ مِمَّا خَرَجَت بِهِ القِدَاحُ

َقَالَ عَبدُ المُطَّلِبِ لِصَاحِبِ القِدَاحِ: اضرِب عَلَى بَنِيَّ هَؤُلَاءِ بِقِدَاحِهِم هَذِهِ وَأخبَرَهُ بِنَذرِهِ الَّذِي نَذَرَ، فَأعطَاهُ كُلُّ رَجُلٍ مِنهُم قِدحَهُ الَّذِي فِيهِ اسمُهُ، وَكَانَ عَبدُ اللَّهِ بنُ عَبدِ المُطَّلِبِ أصغَرَ بَنِي أبِيهِ، وَكَانَ عَبدُ اللَّهِ أحَبَّ وَلَدِ عَبدِ المُطَّلِبِ إلَيهِ، فَكَانَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَرَى أنَّ السَّهمَ إذَا أخَطَأهُ فَقَد أشوَى .

فَلَمَّا أخَذَ صَاحِبُ القِدَاحِ القِدَاحَ لِيَضرِبَ بِهَا، قَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ عِندَ هُبَلَ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبَ صَاحِبُ القِدَاحِ، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَأخَذَهُ عَبدُ المُطَّلِبِ بِيَدِهِ وَأخَذَ الشَّفرَةَ، ثُمَّ أقبَلَ بِهِ إلَى إسَافٍ وَنَائِلَةٍ لِيَذبَحَهُ، فَقَامَت إلَيهِ قُرَيشٌ مِن أندِيَتِهَا، فَقَالُوا: مَاذَا تُرِيدُ يَا عَبدَ المُطَّلِبِ؟ قَالَ: أذبَحُهُ، فَقَالَت لَهُ قُرَيشٌ وَبَنُوهُ: وَاَللَّهِ لَا تَذبَحُهُ أبَدًا حَتَّى تُعذِرَ فِيهِ. لَئِن فَعَلتَ هَذَا لَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَأتِي بِابنِهِ حَتَّى يَذبَحَهُ، فَمَا بَقَاءُ النَّاسِ عَلَى هَذَا! وَقَالَ لَهُ المُغِيرَةُ بنُ عَبدِ اللَّهِا بن عَمرِو بنِ مَخزُومِ ، وَكَانَ عَبدُ اللَّهِ ابنَ اُختِ القَومِ: وَاَللَّهِ لَا تَذبَحُهُ أبَدًا حَتَّى تُعذِرَ فِيهِ، فَإن كَانَ فِدَاؤُهُ بِأموَالِنَا فَدَينَاهُ. وَقَالَت لَهُ قُرَيشٌ وَبَنُوهُ: لَا تَفعَل، وَانطَلِق بِهِ إلَى الحِجَازِ، فَإنَّ بِهِ عَرَّافَةً لَهَا تَابِعٌ، فَسَلهَا، ثُمَّ أنتَ عَلَى رَأسِ أمرِكَ، إن أمَرَتكَ بِذَبحِهِ ذَبَحتَهُ، وإن أمَرَتكَ بِأمرٍ لَكَ وَلَهُ فِيهِ فَرَجٌ قَبِلتُهُ.

فَانطَلَقُوا حَتَّى قدمُوا المَدِينَة، فوجودها بِخَيبَرِ. فَرَكِبُوا حَتَّى جَاءُوهَا، فَسَألُوهَا، وَقَصَّ عَلَيهَا عَبدُ المُطَّلِبِ خَبَرَهُ وَخَبَرَ ابنِهِ، وَمَا أرَادَ بِهِ وَنَذرَهُ فِيهِ، فَقَالَت لَهُم: ارجِعُوا عَنِّي اليَومَ حَتَّى يَأتِيَنِي تَابِعِي فَأسألُهُ. فَرَجَعُوا مِن عِندِهَا، فَلَمَّا خَرَجُوا عَنهَا، قَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ غَدَوا عَلَيهَا، فَقَالَت لَهُم: قَد جَاءَنِي الخَبَرُ، كَم الدِّيَةُ فِيكُم؟ قَالُوا: عَشرٌ مِن الإبِلِ، قَالَت: فَارجِعُوا إلَى بِلَادِكُم، ثُمَّ قَرِّبُوا صَاحِبَكُم، وَقَرِّبُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، ثُمَّ اضرِبُوا عَلَيهَا وَعَلَيهِ بِالقِدَاحِ ، فَإن خَرَجَت عَلَى صَاحِبِكُم فَزِيدُوا مِن الإبِلِ حَتَّى يَرضَى رَبُّكُم، وَإن خَرَجَت عَلَى الإبِلِ فَانحَرُوهَا عَنهُ، فَقَد رَضِيَ رَبُّكُم، وَنَجَا صَاحِبُكُم.

فَخَرَجُوا حَتَّى قَدِمُوا مَكَّةَ، فَلَمَّا أجَمَعُوا عَلَى ذَلِكَ مِن الأمرِ، قَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ قَرَّبُوا عَبدَ اللَّهِ وَ عَشرًا مِن الإبِلِ، وَعَبدُ المُطَّلِبِ قَائِمٌ عِندَ هُبَلَ يَدعُو اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ عِشرِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو الجلَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، ثُمَّ ضَرَبُوافَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ ثَلَاثِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ أربَعِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ خَمسِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ؛ فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ سِتِّينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ سَبعِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ ثَمَانِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فَبَلَغَت الإبِلُ تِسعِينَ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى عَبدِ اللَّهِ، فَزَادُوا عَشرًا مِن الإبِلِ، فبلغت الإبِل مائَة، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى الإبِلِ، فَقَالَت قُرَيشٌ وَمَن حَضَرَ: قَد انتَهَى رِضَا رَبِّكَ يَا عَبدَ المُطَّلِبِ !

فَزَعَمُوا أنَّ عَبدَ المُطَّلِبِ قَالَ: لَا وَاَللَّهِ حَتَّى أضرِبَ عَلَيهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَضَرَبُوا عَلَى عَبدِ اللَّهِ وَعَلَى الإبِلِ، وَقَامَ عَبدُ المُطَّلِبِ يَدعُو اللَّهَ، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى الإبِلِ، ثُمَّ عَادُوا الثَّانِيَةَ، وَعَبدُ المُطَّلِبِ قَائِمٌ يَدعُو اللَّهَ، فَضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى الإبِلِ، ثُمَّ عَادُوا الثَّالِثَةَ، وَعَبدُ المُطَّلِبِ قَائِمٌ يَدعُو اللَّهَ، فَضَرَبُوا، فَخَرَجَ القِدحُ عَلَى الإبِلِ، فَنُحِرَت، ثُمَّ تُرِكَت لَا يُصَدُّ عَنهَا إنسَانٌ وَلَا يُمنَعُ.

Wooden arrow(s) the Quraish used for devination قِدَاحٌ : واحده قِدحٌ
الدِّيَة
Blood money
العَقلُ
Camel جَزُورٍ
خَالص النّسَب فيهم، وَيُقَال: إن الوَسِيط هُوَ الشريف فِي قومه، لِأن النّسَب الكَرِيم دَار بِهِ من كل جِهَة، وَهُوَ وسط. وَسِيطًا
أبقى، يُقَال: أشويت من الطَّعَام: إذا أبقيت أشوَى
Two idols of Quraysh near Safa and Marwa إسَافٍ وَنَائِلَةٍ
Their assemblies أندِيَتِهَا
Find an exuse for it تُعذِرَ فِيهِ
i.e. No man was kept back or hindered (from eating the sacrificed camels) لَا يُصَدُّ عَنهَا إنسَانٌ وَلَا يُمنَعُ