قَالَ ابنُ هِشَامٍ :

وَكَانَت صِفَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِيمَا - ذَكَرَ عُمَرُ مَولَى غُفرَةَ عَن إبرَاهِيمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبِي طَالِبٍ ، قَالَ :

كَانَ عَلِيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ عَلَيهِ السَّلَامُ ، إذَا نَعَتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَم يَكُن بِالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ ، وَلَا القَصِيرِ المُتَرَدِّدِ . وَكَانَ رَبعَةً مِن القَومِ ، وَلَم يَكُن بِالجَعدِ القَطَطِ وَلَا السَّبِطِ ، كَانَ جَعدًا رَجِلًا وَلَم يَكُن بِالمُطَهَّمِ وَلَا المُكَلثَمِ ، وَكَانَ أبيَضَ مُشرَبًا ، أدعَجَ العَينَينِ ، أهدَبَ الأشفَارِ ، جَلِيلَ المُشَاشِ وَالكَتَدِ ، دَقِيقَ المَسرُبَةِ ، أجرَدَ شَثنِ الكَفَّينِ وَالقَدَمَينِ ، إذَا مَشَى تَقَلَّعَ ، كَأنَّمَا يَمشِي فِي صَبَبٍ ، وَإذَا التَفَتَ التَفَتَ مَعًا ، بَينَ كَتِفَيهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، وَهُوَ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ) خَاتَمُ النَّبِيِّينَ أجوَدُ النَّاسِ كَفًّا ، وَأجرَاُ النَّاسِ صَدرًا ، وَأصدَقُ النَّاسِ لَهجَةً ، وَأوفَى النَّاسِ ذِمَّةً ، وَأليَنُهُم عَرِيكَةً ، وَأكرَمُهُم عِشرَةً ، مَن رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَن خَالَطَهُ أحَبَّهُ .

يَقُولُ نَاعِتُهُ : لَم أرَ قَبلَهُ وَلَا بَعدَهُ مِثلَهُ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ .

تَمَغَّطَ فِي نَشَّابَتِهِ أي مَدَّهَا مَدًّا شَدِيدًا لمُمَّغِطِ
الدَّاخِلُ بَعضُهُ فِي بَعضٍ قِصَرًا المُتَرَدِّدِ
ليس بالطويل ولا بالقصير رَبعَةً
الجعد : في صفات الرجال يكون مدحا وذما : فالمدح معناه أن يكون شديد الأسر والخلق، أو يكون جعد الشعر أي خشنه، وأما الذم فهو القصير المتردد الخلق. وقد يطلق على البخيل أيضا بِالجَعدِ
الشديد الجعودة ، وقيل : الحسن الجعودة ، والأول أكثر القَطَطِ
الشعر السبط : المنبسط المسترسل السَّبِطِ
الشعر الرجل : ليس شديد النعومة ولا الخشونة جَعدًا رَجِلً
البَادِنُ الكَثِيرُ اللَّحمِ المُطَهَّمِ
المُدَوَّرُ الوَجهِ المُكَلثَمِ
الَّذِي فِي بَيَاضِهِ حُمرَةٌ مُشرَبًا
شدة سواد العينين مع سعتهما أدعَجَ
الأهدَبُ : الطَّوِيلُ الأشفَارِ
long eyelashes
أهدَبَ الأشفَارِ
يُرِيدُ رُءُوسَ المَنَاكِبِ
muscular joints
جَلِيلَ المُشَاشِ
الكَتَدُ : مُجتَمِعُ الكَتِفَينِ وَهُوَ الكَاهِلُ الكَتَدِ
المَسرُبَةُ : هُوَ الشَّعرُ الدَّقِيقُ الَّذِي كَأنَّهُ قَضِيبٌ مِنَ الصَّدرِ إلَى السُّرَّةِ
The line of hair between his neck and chest was thin and fine
دَقِيقَ المَسرُبَةِ
الشَّثنُ : الغَلِيظُ الأصَابِعِ مِنَ الكَفَّينِ وَالقَدَمَينِ
His palms and feet were strong
أجرَدَ شَثنِ
التَّقَلُّعُ : أن يَمشِيَ بِقُوَّةٍ تَقَلَّعَ
الصبب : المنحدر من الأرض , نَقُولُ : انحَدَرنَا فِي صَبُوبٍ وَصَبَبٍ صَبَبٍ
Most generous of all mankind أجوَدُ النَّاسِ كَفًّا
Most courageous أجرَاُ النَّاسِ صَدرًا
اللهجة : لغة الإنسان وكلامه
Most truthful
أصدَقُ النَّاسِ لَهجَةً
Most faithful, trustworthy أوفَى النَّاسِ ذِمَّةً
لين العريكة : طيب الذكر والعرض، سلس منقاد قليل الخلاف والنفور أليَنُهُم عَرِيكَةً
الصُّحبَةُ ، وَالعَشِيرُ : الصَّاحِبُ العِشرَةُ
البَدِيهَةُ : المُفَاجَأةُ ، يُقَالُ : بَدَهتُهُ بِأمرٍ أي فَجَأتُهُ بَدِيهَةً